عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

السبت، 25 فبراير، 2012

استخراج احداثيات النقاط من برنامج اتوكاد lisp (الأستاذ عبد الرحمن عارف ).doc


استخراج احداثيات النقاط من برنامج اتوكاد lisp (الأستاذ عبد الرحمن عارف ).doc


ما هى نظم المعلومات الجغرافية؟


ما هى نظم المعلومات الجغرافية؟




الجمعة، 24 فبراير، 2012

اثر الوحدة الجيمورفولوجية على النبات

اثر الوحدة الجيمورفولوجية على النبات





اضغط هنا للتحميل

نظم المعلومات الجغرافيه.flv

الخميس، 23 فبراير، 2012

البرامج الهندسية والمساحية وشرحها





السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرفق لكم 
المصطلحات المساحية
كيف تنشىء خريطة كنتورية
دوره لاند ديفلوبمنت للطرق
تعليم برنامج البرولينك الخاص بجهاز سوكيا
ملف وورد بداخله برنامج أستخراج الأحداثيات من برنامج الأتوكاد
تعليم برنامج أتوكاد 2000
كيفية العمل على جهاز توبكون
تعليم العمل على جهاز المحطة الشامله سوكيا
تعليم العمل على برنامج البرولينك الخاص بجهاز المحطه الشامله سوكيا
شرح جهاز 1200 لايكا
شرح برنامج خاص بجهاز لايكا
البرنامج المساعد لجهاز لايكا
البرنامج المساعد لجهاز لايكا
البرنامج المساعد لجهاز لايكا
تابع ماتقدم
تعليم برنامج اللاند ديفلوبمنت للطرق 2
المدخل لعمل المساحه فى الطريق
الرفع الطبوغرافى

منقول من ا/‏‎Abdelrahman Aref

رابطة مهندسى المساحة



اضغط هنا للتحميل





محاضرات المساحه الجيوديسيه و الجويه


محاضرات المساحه الجيوديسيه و الجويه



الأربعاء، 22 فبراير، 2012

الثلاثاء، 21 فبراير، 2012

تغير المناخ و علاقته بالبيئه البحريه - د.فودة



تغير المناخ و علاقته بالبيئه البحريه - د.مصطفى فودة




للتحميل اضغط هنا


مؤشرات تغير المناخ البيئى فى مصر


مؤشرات تغير المناخ البيئى فى مصر. إعداد. الدكتور / طارق مصطفى السكرى محمد. أستاذ مساعد بالمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء. جمهورية مصر العربية.







اضغط هنا للتحميل

الاثنين، 20 فبراير، 2012

كتاب أنواع الخرائط


كتاب أنواع الخرائط


للدكتور /عبدالله الخيال









منقول من 

الخرائط : ما هي ولماذا وكيف تستخدم


الخرائط : ما هي ولماذا وكيف تستخدم?



                        اضغط هنا للتحميل

الظاهرات الجيومورفولوجية في المناطق الجيرية الرطبة (مناطق الكارست)


الظاهرات الجيومورفولوجية 
في المناطق الجيرية الرطبة (مناطق الكارست)




تتميز بعض المناطق الجيرية في الجهات المطيرة بأشكال أرضية مثالية خاصة . ويرتبط تكوين هذه الأشكال ارتباطا وثيقا بما ينشأ عن عمليات الإذابة من توسيع الشقوق والفواصل والكسور ، ولابد أن يكون مستوى الماء الباطني أسفل السطح على عمق يسمح للمياه أن تتسرب باستمرار في العمق خلال الصخور وتسود هذه الأشكال مناطق خاصة من العالم أشهرها : منطقة الكارست Karst في غرب يوغوسلافيا ، وإقليم الكوس Causses في جنوب شرق الهضبة الوسطى بفرنسا ، وهضبة كنتاكي في الولايات المتحدة ، وشبه جزيرة يوكاتان بأمريكا الوسطى ، ومنطقة البنين بإنجلترا . وفيما يلي وصف مجمل لأهم ظاهرات الكارست شكل 12 .








1- الأسطح الجيرية المضرسة :-

وتطلق عليها في عدة لغات أسماء محلية هي (Begaz,Karren,Schratten,Raseses,Lapies,Grykes,Clints) 
تبدو الأسطح الجيرية مقطعة مهلهلة وعرة ، ومرصعة بالثقوب والخطوط الغائرة وذلك كله نتيجة لعدم انتظام الفعل المذيب للمياه الحامضية . وتتمثل هذه الظاهرات أحسن تمثيل في منطقة الحجر الجيري الكربوني في يوركشير ، وفي أجزاء من أيرلندا ومنطقة الكوس الجيرية بفرنسا و الكارست والجزء الجنوبي من مالطة وهي تظهر عادة فوق مخارج الصخور المكشوفة ، وتؤثر في تشكيلها عدة عوامل منها تركيب الصخور ونسيجه ومظهره ، وانحدار السطح ، والغطاء النباتي . ويقل وجودها فوق الطبقات الصخرية الأفقية .

2- البالوعات :-

ويكثر وجودها في إقليم الكارست ، وتنشأ نتيجة لتسرب مياه الأمطار في الصخور من خلال الفواصل . وعند مواضع معينه ، كمواضع تقاطع الفواصل ، يسهل عمل الإذابة التي تحولها بالتدريج إلى ثقوب أو حفر ويتوقف شكل الحفر على المميزات التركيبية الثانوية الصخور .

وقد أمكن تمييز نوعين رئيسين من حفر الإذابة أو البالوعات ، نوع يتمثل في منخفضات قمعية الشكل في وسطها ثقب وتعرف بأسماء محلية مختلفة هي :- Swallet,Gwallohole,Sinkhole,Creux,Sotchdolline ، والنوع الثاني يتمثل في حفر رأسية الجوانب تشبه البئر ، وتدعى بأسماء محلية هي :- Gouffre,Avens,Ponor,Puits ، وباستمرار فعل الإذابة ، تتسع هذه الحفرة بالتدريج ، وقد تتلاحم وتندمج في بعض المناطق مكونه لحفر أكبر تعرف بحفر الإذابة المركبة أو أوفالا Uvala .

وهناك نوع آخر من البالوعات كبير الحجم يعرف في يوغسلافيا باسم بولجي Polje ويطلق هذا الاسم على المنخفضات المستطيلة المنبسطة القاع ، التي تحيط بها حوائط شديدة الانحدار . ويبدو أنها لم تنشأ عن طريق الإذابة ، و إنما هي منخفضات تكتونية جرى تعديل شكلها عن طريق إذابة الصخور الجيرية التي تدخل في تركيبها . ويوجد العديد من أمثلة البالوعات بأنواعها في مناطق الصخور الجيرية بمرتفعات منديب Mendip ، والبناين والكومي والجوا و البرانس و الألب الأمامية ، والكارست . وقد أمكن حصر 60 ألف بالوعة في هضبة كنتاكي Kentucky بالولايات المتحدة .

3- الكهوف :-

وهي دهاليز طبيعية تمتد أسفل السطح امتدادا أفقيا ورأسيا ، وتنشأ عن حركة المياه خلال الفواصل والشقوق وسطوح الانفصال الطبقي مذيبة للجير . ويعظم فعل المياه حينما تغزر الأمطار مكونة لانهار باطنية تعمل على توسيع الفواصل وسطوح الانفصال الطبقي بواسطة الإذابة والنحت مكونة للكهوف الضخمة . مثال ذلك كهف كارلس باد Carlsbad (نيومكسيكو) الذي يبلغ طوله 4000م ، واتساعه 600م ، وارتفاعه 300م .

وقد تم تكوين عدد كبير من الكهوف الكبيرة أثناء عصر البلايوستوسين ، وبعضها الآن جاف بسبب انخفاض منسوب الماء الباطني . ومن أمثلة الكهوف في محيطنا العربي مغارة جعيطة بلبنان ، وكهف الجبخ بسهل بنغازي .

ومن الكهوف ما هو عميق ، فلكي تصل إلى كهف سان مارتين الواقع في أعلى جبال البرانس بالقرب من الحدود الأسبانية ، تدلف إليه عن طريق مدخل رأسي يصل عمقه إلى نحو 300م . وأعمق كهوف فرنسا هو الكهف المعروف باسم "بئر الراعي" PuitsBerger بمقاطعة ايزير Izere ، ويقع على عمق 1000م ، ويقال أنه أعمق كهوف العالم .

ومن الظاهرات التي توجد بالكهوف ما يعرف باسم الأعمدة الجيرية الهابطة Stalactite والأعمدة الجيرية الصاعدة Stalagmite ، وتنشأ عن ترسيب كربونات الكالسيوم في أسقف الكهوف وعلى قيعانها ، فوق نقط متعامدة على مستوى الكهف ، ويحدث الترسيب في الحالة الأولى من نقط مائية تنز من الشقوق والفواصل الموجودة في السقف ، حين يجف الماء بسبب التبخر أو بسبب انطلاق بعض من ثاني أوكسيد الكربون الموجود في النقط المائية ، فتنفصل لذلك الكربونات من محلول البيكربونات ويترسب الجير . وباستمرار حدوث الترسيب تنمو الأعمدة الهابطة نزلا إلى قاع الكهف .

ويتساقط كثير من النقط المائية من السقف إلى قاع الكهف حيث تجف ، ويترسب محتواها الجيري ، وينمو بذلك العمود الصاعد من قاع الكهف إلى سقفه . ويحدث أن يطول أحدهما أو كلاهما أو قد يلتقيان ، فيرتبط السقف بالقاع بواسطة عمود متصل (شكل 13) وبعض هذه الأعمدة ذو حجم كبير . شكل 13 .



ففي كهف لوزير Lozere (اسم الكهف Avens d'Armande ) بهضبة فرنسا الوسطى ، يتراوح ارتفاع الأعمدة بين 200-215م ، وتدعى بالغابة العذراء . وقد قيس معدل نمو الأعمدة الهابطة في بعض كهوف إنجلترا ، فوجد أنه يصل الى7 ملم في السنة أو حوالي 70سم كل 100سنة . ويبدو أن معدل النمو كان أسرع فيما مضى ، حينما كان مستوى الماء الباطني أعلى منه حاليا ، وكانت المياه العسرة المتجولة في الصخور أوفر .

ويوجد بالكهف ما يعرف باسم Helictite ، وهي رسوبيات متبلورة ذات أشكال كثيرة التنوع ، وهي قد تكون رفيعة كالخيط ، وتنتظم في هيئة مغزلية ، أو في شكل عقد و أنشوطات ، وقد تترتب في حبال منظومة من الحبات الجيرية المتبلورة .





4- المجاري المائية الباطنية :-

يصبح التصريف المائي في المناطق التي تتركب من صخور كربونية منفذة في معظمة باطنيا . ففي الصخور الطباشيرية والجيرية التي تتميز بنفاذية عالية ، والتي تحوى عديدا من الفواصل المتقاربة ، بتسرب ماء المطر ، ويأخذ طريقه بسرعة إلى الأعماق محللا ومذيبا لكربونات الكالسيوم ، وقد قدر أن كل ميل مربع من الأراضي الطباشيرية بإنجلترا يفقد 140 طنا من مواده كل سنة بواسطة عملية الكربنة . ويرجع السبب في جريان الأنهار سطحيا فوق الصخور الطباشيرية إلى ارتفاع مستوى الماء الباطني إلى السطح معظم السنة . وقد تفيض مياه هذه الأنهار وتختفي في البالوعات الموجودة في قيعانها حينما تصيب المنطقة موجة جفاف . ومثالها نهر بروك بإنجلترا ، وهو رافد علوي لنهر كولن Colne الذي تتسرب مياهه خلال سلسلة من البالوعات في قاعة في هضبة كنتاكي الجيرية بالولايات المتحدة أمكن اكتشاف خمس مستويات من الكهوف الباطنية على امتداد نحو 240 كم مربع ووجد أن المستوى السفلي منها على عمق 100م يشغله نهر باطني يعرف باسم "نهر الصدي" Echo River الذي ينصرف إلى "النهر الأخضر"Green River ، والأخير رافد لنهر أوهايو Ohio .

هذا وقد أمكن اكتشاف نهرين باطنيين في سهل بنغازي الجيري التركيب أحدهما يمتد من حضيض حافة الجبل الأخضر عبر بلدة بنينة ، وكهف الليثي إلى مدينة بنغازي ، والآخر إلى الشمال منه بنحو 6 كم ويوازية ، ويمر بمنطقة الكويفية حيث ينكشف في قاع عدة بالوعات ، وينتهي في بحيرة ساحلية هي "عين زيانة" .

5- الاودية الجافة :-

يعتبر وجود الأودية الجافة صفة من صفات الأقاليم الطباشرية والجيرية الرطبة . وفي المناطق الطباشيرية تبدو الأودية الجافة على ظهور الكويستات مكونه لنمط يذكرنا بنمط النظم النهرية العادية . ويظهر كثير منها مميزات مماثلة للأودية التي تجري بها الأنهار مثل منعطفات الشباب ، ونقط التلاقي المتوافقة للروافد بالأودية الرئيسية ، والمنعطفات المنحوتة . كما نجد قيعانها مفروشة دائما بالرواسب النهرية . ومع هذا فهناك من الأودية الطباشيرية ما يحيد عن هذه الخصائص ، فالأودية التي تقطع الحافات الصخرية ، قد نحرتها إلى عمق غير عادي ، وتتسم جوانبها بشدة الانحدار ، وحينما تشاهدها من الجو تراها متتبعة لمسالك غريبة شاذة ، كثيرة التعرج . ومثالها وادي الديفلزدايك Devil's Slived قرب برايتون Brighton بجنوب انجلترا ولقد تعددت الآراء في تفسير أصل وكيفية نشأة هذه الأودية الجافة . ولعل الآمر الذي لا خلاف عليه هو أنها قد نحتت تحت تأثير ظروف خاصة من التصريف المائي لم يعد لها وجود في وقتنا الحاضر .

ويفسر البعض تكوينها عن طريق الهبوط التدريجي لمستوى الماء الباطني الذي لم تستطع المجاري المائية أن تجارية . ويبدو أن عمليه التقويض الينبوعي Spring-Sapping . قد لعبت دورا هاما في نحر هذا النوع من الأودية . ويزخر كثير من هذه الأودية بالنيابيع التي وإن كانت ضعيفة ، إلا أن تأثيرها التحاتي لا ينكر . وتوجد الينابيع في مجاريها الدنيا على الخصوص . يضاف إلى هذا أن نظرية التقويض الينبوعي تقدم أفضل تفسير لشدة انحدار رؤوس الأودية الذي يبدو ناشئا عن عملية التقويض السفلي Under-mining كما تفسر التعرجات الحادة التي تتصف بها مسالك الأودية ، والتي تعزى إلى التقويض التراجعي للينابيع على امتداد خطوط ضعف محددة كالفواصل الرئيسية المتقاطعة .

هذا ويشيع وجود الأودية الجافة في المناطق التي تتركب من صخور جيرية . ويعزى تكوين بعض منها إلى التعرية السطحية ، أثناء جليد الزمن الرابع أو بعده مباشرة حينما كانت الفواصل بالصخور مملوءة أما بالجليد أو بالصلصال الجلاميدي ، ومن ثم كانت الأنهار تجري على السطح . وتظهر هذه الأودية كثيرا من صفات التعرية النهرية العادية ، وتعترضها "شلالات جافة" ، تعبرها المياه المتدفقة عقب سقوط أمطار غزيرة . وتوجد متجهة إلى أدنى الأودية . نظراً لان البالوعات لا تتمكن من ابتلاع كل المياه السريعة التدفق . وهناك أمثلة الأودية تجري بها المياه في صخور جيرية لكن أحجامها تضمحل بالاتجاه نحو أدانيها ، وقد تتلاشى كلية ، ومثلها وادي Gordale Beck في اقليم Malham ، ومن الأودية ما تجرى به المياه في البداية حين يقطع منطقة جبرية ، ثم ما يلبث أن يعبرها إلى تكوينات صخرية صماء فيزداد حجمه وتكثر مياهه .

ويتميز كثير من الاودية الخانقية الجافة في المناطق الجيرية بمقطعة الخانقي ، فتبدو الجوانب شديدة الانحدار ، ومنها أودية الجبل الأخضر بليبيا كوادي القطاره الذي ينتهي إلى بنغازي ، ووادي درنة الذي يصب عند مدينة درنة .

وهى وأمثالها قد تكونت أصلا أثناء عصر البلايوستوسين ، حينما كانت الأمطار غزيرة ، ومنسوب البحر منخفضا والنحت الرأسي على أشده . 
ومن الأودية الجافة الخانقية في المناطق الجيرية ما نشأ عن تعرية كهوف باطنية بواسطة مجاري مائية باطنية تبعا لانهيار سقوف تلك الكهوف وكثير ما نجد أقواسا طبيعية تمثل البقية الباقية من تلك السقوف المنهارة ومن أمثلتها الشهيرة قوس ماربل Marbel Arch على نهر كلاداج Cladagh في شمال ايرلندا .

منقول من 
http://www.smsec.com/ar/encyc/earthforms/4/f8.htm

الأحد، 19 فبراير، 2012

التغيرات في الأنظمة البيئية


التغيرات في الأنظمة البيئية




أشتقاق المعلومات الجيومورفولوجية من البيانات الرادارية


أشتقاق المعلومات الجيومورفولوجية من البيانات الرادارية


                                                                اضغط هنا للتحميل

السبت، 18 فبراير، 2012

خطوط الطول ودوائر العرض

الخرائط والصور الجوية

عناصر الخارطة

أهم استخدامات الخارطة

الصور الجوية واستخداماتها

نظم تحديد المواقع الجغرافية

شرح جهاز التوتل استيشن 3

شرح جهاز التوتل استيشن 2

شرح جهاز التوتل استيشن 1

20 برنامج للرسم و الكتابة على الاوتوكاد AutoCaD مع الشرح



20 برنامج للرسم و الكتابة على الاوتوكاد AutoCaD مع الشرح






                                          اضغط هنا للتحميل

مائة ملف باوربوينت فى أعمال التنفيذ للمهندس المدنى و المعمارى



مائة ملف باوربوينت فى أعمال التنفيذ للمهندس المدنى و المعمارى
اعداد المشاريع
اعداد الموقع
الشدات الخشبية
الشدات المعدنية
الحدادة
الخرسانة العادية
الخرسانة المسلحة
الكبارى
الخزانات
المبانى
البياض
الاعمال الصحية
الاعمال الكهربية
الحديد المشغول
كلادنج الالومنيوم
الاسقف المعلقة
الاسقف الجبسية
الخرسانة سابقة التجهيز – الصب - الاجهاد
الدهانات
التكسيات
تشطيب الارضيات
السيراميك والرخام و الجرانيت
نجارة الابواب و الشبابيك
الترميم و التدعيم
حمامات السباحة
بلاط الانترلوك
القرميد






اضغط هنا للتحميل

منقوا من  ملتقى المهندسين العرب - أول وأكبر ملتقى هندسي عربي

الجمعة، 17 فبراير، 2012

شرح مميز جداااا لجهاز الــــtotal station


بسم الله الرحمن الرحيم

************************
اقدم لكم شرح مميز جداااا لجهاز الــــtotal station
ويحتوى ايضا على صور خاصه بالجهاز مع شرح كل اجزاء الجهاز شرحا مميزااااااا





                                        اضغط هنا للتحميل   


منقول من نادى الهندسة المدنية

خطوات عمل البرنامج Global mapper


خطوات عمل البرنامج Global mapper




تركيب البيانات في انظمة المعلومات الجغرافية

تركيب البيانات في انظمة المعلومات الجغرافية 






                                                                     اضغط هنا للتحميل  

استخدام التحليل الكمي ونظم المعلومات الجغرافية في قياس التباين المكاني



استخدام التحليل الكمي ونظم المعلومات الجغرافية في قياس التباين المكاني
 

                                                     اضغط هنا للتحميل       

تعليم الGIS تعليم الGIS


                                                                        تعليم الGIS


    
                                                                          
                                                                                 
                                                                              session1

                                                                    

                                                                        اضغط هنا للتحميل 

                                                                            
                                                                          session2
                                                                      

                                                                     اضغط هنا للتحميل
                                                                           

                                                                        session3
                                                                       
                                                                  اضغط هنا للتحميل
                                                                           
                                                                              
                                                                     session4
                                                   
                                                                 اضغط هنا للتحميل

                                                                  session5
    
                                                              اضغط هنا للتحميل                                                                    

الأربعاء، 15 فبراير، 2012

كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة - رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء


كوكب الأرض
نقطة زرقاء باهتة - رؤية لمستقبل الإنسان في الفضاء


دور الاستشعار عن بعد في التغيرات المناخية


دور الاستشعار عن بعد في التغيرات المناخية
   



الثلاثاء، 14 فبراير، 2012

كل ماتحب ان تعرفه عن الميزان level


كل ماتحب ان تعرفه عن الميزان level



يعتبر جهاز الميزان( level) من الأجهزة الشائعة الإستخدام والضرورية للأعمال المساحية والمشاريع الحيوية مثل أعمال الطرق وتمديدات المياة والمجاري وإيجاد كميات الحفر أو الردم للأراضي ولذلك يعتمد علية المهندس والمساح في كثير من الأعمال. كذلك يعتبر جهاز الميزان من الأجهزة السهلة الإستخدام مقارنة بالأجهزة المساحية الأخرى.


وبواسطة هذا الجهاز وبعد عمليات حسابية معينة يتم إيجاد مناسيب للنقاط المطلوبة في المشاريع.

وتصنف أجهزة الميزان من حيث الدقة إلى ثلاثة أصناف:

1- أجهزة دقيقة: وفيها تكون فقاعة التسوية حساسة جدا كما تكون قوة التكبير عالية ويستخدم هذا النوع في أعمال المسح الجيوديسي والأعمال التي تتطلب دقة عالية.

2- أجهزة متوسطة الدقة: وهي أقل دقة من الصنف الأول ويغلب إستخدام هذا النوع في معظم المشاريع الهندسية.

3- أجهزة منخفضة الدقة: ويصنع هذا النوع من الأجهزة خصيصا لأغراض التسوية التقريبية كما هو الحال في مشاريع الأبنية المحدودة ولحالات التسوية على مسافات قريبة.


--------------------------------------------------------------------------------

يتكون جهاز الميزان من الأجزاء الرئيسية التالية:

1- منظار مساحي( التلسكوب):

يتكون هذا المنظار من :

أ‌- عدسة شيئية.

ب- عدسة عينية – مسمار توضيح الشعرات.

ج- حامل الشعرات.

د- مسمار توضيح الرؤية.

ه- علامة التوجية الخارجي.

2- قاعدة مركب عليها مسامير التسوية الثلاثة لضبط أفقية ميزان التسوية (الفقاعة).

3- مسمار الحركة الأفقية البطيئة: وهو خاص بحركة الجهاز الأفقية البطيئة مع العلم أن الحركة السريعة تتم بتحريك الجهاز باليد.

4- حامل الجهاز(الركيزة): ويتكون من ثلاثة أرجل ويمكن رفعه أو خفضه حسب الطول المطلوب.

5- القامة(مسطرة التسوية): وهي عبارة عن مسطره خشبية أو معدنية أحد وجهيها مدرج إلى أمتار وديسيمترات وسنتيمترات وغالبا ما يكون ارتفاعها 4 أمتار.


أنواع أجهزة الميزان :


1- جهاز الميزان الإلكتروني الرقمي:


هو جهاز مزود بتكنولوجيا متطورة لمعالجة صور القامات لتعيين قراءة القامة وفروق المناسيب والمسافات الأفقية وعرض المعلومات على شاشة الجهاز وتسجيل المعلومات والبيانات في ذاكرة الجهاز الداخلية (كروت ممغنطةpcmcia) وتبلغ دقة الجهاز في تعيين المناسيب 1مم/1كم ودقة تعيين المسافات 1-5 سم ويستخدم الجهاز في العديد من التطبيقات مثل شبكات الميزانية الدقيقة والعادية ومراقبة تشوهات سطح الأرض والأعمال الصناعية والمساحة الطبوغرافية وأعمال الميزانية الطولية والعرضية لشبكات الطرق والسكك الحديدة وأعمال مساحة الأنفاق والمناجم.


2- جهاز الميزان بنظام الليزر الدوار:

يعمل الجهاز على إرسال شعاع ليزر يستقبل على وحده خاصة تابعة للجهاز تقوم بإظهار المعلومات والبيانات الخاصة بالمنسوب أو الميل وتصل دقة الجهاز إلى+ 10ثواني في تعيين الميول وتبلغ سرعة دورانه 600- 900 لفة / دقيقة ويصلح للإنحدارات والميول من5% إلى 13% ويستخدم في عمليات تسوية الأراضي وأعمال تحديد الميول والإنحدارات للمشاريع الهندسية المختلفة.


3- جهاز الميزان العادي:

هو جهاز مكون من منظار ومسامير خاصة بالضبط وهو شائع الإستخدام في أغلب المشاريع الهندسية مثل القطاعات الطولية والعرضية وتمديدات المياة والمجاري ويستخدم فيه القامة العادية .


خطوات ضبط و تثبيت أجهزة الميزان :



عملية الضبط المؤقت للجهاز: وهي عملية إعداد الجهاز للرصد ويتم ذلك عند كل نقطه يوضع عليها الجهاز لأخذ القراءات وذلك بأن تفرد أرجل الحامل الثلاثة وذلك بارتفاع مناسب وتغرس في الأرض جيدا ويراعى أن تكون المسافات بين الأرجل الثلاثة متساوية تقريبا وأن تكون قاعدة الحامل في مستوى أفقي تقريبا ومن ثم يركب عليه جهاز الميزان ويربط به بواسطة المسمار الموجود أسفل قاعدة الحامل.

يتم ضبط فقاعة ميزان التسوية الدائري إما عن طريق مسامير التسوية الثلاثة وذلك بوضع الجهاز موازي لمسمارين ومن ثم يحركان مع بعضهما إما للداخل أو للخارج حتى تقترب من المنتصف ثم يلف الجهاز 90درجة ويحرك المسمار الثالث حتى تقترب الفقاعة من المنتصف , تكرر هذه العملية حتى تصبح الفقاعة في المنتصف. وفي بعض الأجهزة يتم ضبط الأفقية عن طريق الذراع الاسطوانية وذلك بتحريك الجهاز حركة رحويه على قاعدة الحامل.

تتم عملية التطبيق (إزالة البارالاكس) وذلك بتطبيق صورة الهدف(القامة) على مستوى حامل الشعرات داخل المنظار وذلك بوضع ورقه بيضاء أمام العدسة الشيئية ثم نحرك مسمار توضيح الشعرات حتى تصبح في أوضح صوره ثم يوجه المنظار باتجاه الهدف(القامة) ويحرك مسمار توضيح الرؤية إلى أن تتضح صورة الهدف تماما.

ملاحظة:

طريقة الضبط لجميع أنواع أجهزة الميزان متقاربة مع وجود اختلافات بسيطة.


طريقة أخذ القراءة من على القامة:

تؤخذ القراءة على القامة الرأسية فوق نقاط سطح الأرض وذلك عند الشعرة الوسطى الأفقية لحامل الشعرات داخل منظار الجهاز .

تؤخذ القراءة بالأمتار والديسيمترات والسنتيمترات مباشرة أما المليمترات فتؤخذ بالتقدير. (مثال 1.645 مترا).

الرحلات المفقودة عند مثلث برمودا | مروة عماد الدين


الرحلات المفقودة عند مثلث برمودا | مروة عماد الدين



الاثنين، 13 فبراير، 2012

عرض جميل للكشوف الجغرافية


عرض جميل  للكشوف الجغرافية 






اضغط هنا للتحميل

الاخطار و الكوارث الطبيعية : الحدث و المواجهة : معالجة جغرافية محسوب، محمد صبرى.-ارباب، محمد ابراهيم.

الاخطار و الكوارث الطبيعية : الحدث و المواجهة : معالجة جغرافية محسوب، محمد صبرى.-ارباب، محمد ابراهيم.


اضغط هنا للتحميل

الأحد، 12 فبراير، 2012

المكتبة الجغرافية: مقالة عن الخرائط الطبوغرافية

المكتبة الجغرافية: مقالة عن الخرائط الطبوغرافية: الخرائط الطبوغرافية الخريطة الطبوغرافية تعد هي الخريطة الأساسية لباقي انواع الخرائط وتعتبر امثل الطرق لتمثيل سطح الارض ، فهي توضح : · ...

الجمعة، 10 فبراير، 2012

شرح وافي لنظام GPS لتحديد المواقع

 شرح وافي لنظام GPS لتحديد المواقع


اقدم لك شرح وافي لنظام GPS لتحديد المواقع


• تعريف تقنية GPS وطريقة عملها
• مكونات نظام GPS
• استخدامات نظام GPS
• فوائد نظام GPS



في البداية اعتذر مقدماً على الإطالة ولكني احببت ان يحتوي الموضوع على شرح تفصيلي للنظام بجميع جوانبه واستخداماته المختلفه .



• تعريف تقنية GPS وطريقة عملها

تقنية GPS او Global Positioning System هى نظام يستخدم عالميا لتحديد ورصد الاجسام او المركبات المتحركة بدقة شديدة وذلك بواسطة شبكة من الاقمار الصناعية يتراوح عددها من 18-24 قمرا صناعيا تغطى فضاء الكرة الارضية ، استخدام GPS اقتصر قديما على المؤسسات العسكرية الكبرى والتى كانت تستغلها لمعرفة تحركات القوات والمعدات العسكرية فى مناطق
الحروب والنزاعات ومراقبة مواقع تلك القوات بصفة مستمرة ، تعمل GPS فى اى طقس وطوال اليوم وبدون تكلفة تذكر، سمح للجهات المدنية منذ اوائل الثمانينات باستخدام GPS فى شتى الاغراض لمتابعة حركة وسائل النقل وتأمينها وقت اللزوم وخاصة حركة القطارات والسفن .

تمسح الاقمار الصناعية الخاصة بـ GPS الكرة الارضية مرتين يوميا وترسل معلوماتها الى المحطات الارضية حيث جهاز الاستقبال الخاص بـ GPS والذى يحلل معلومات الاقمار الصناعية لتحديد احداثيات الاشياء بدقة


يرصد جهاز الاستقبال الوقت الذى تم فيه ارسال الاشارة التى تحتوى على معلومات او احداثيات الهدف المتحرك من القمر الصناعى وكذلك وقت استقبال الاشارة فى المحطة الارضية بحيث ان الفارق بين الوقتين يحدد مسافة الهدف او بعده عن هذا القمر الصناعى ومع تكرار الاشارات المرسلة من اكثر من قمر صناعى يستطيع جهاز استقبال GPS تحديد موقع الهدف واظهاره على خريطة موضوعة على شاشة الكترونية .

لابد ان يرتبط جهاز الاستقبال بثلاثة اقمار صناعية على الاقل تمده بمعلومات عن الهدف حتى يحدد البعد الافقى والرأسى للهدف المرصود ولتحديد البعد الثالث للهدف يلزم ارتباط جهاز الاستقبال باربعة اقمار او اكثر ،
اجهزة GPS ترصد اهدافها بدقة وان كان هناك نسبة خطأ تتراوح بين 3-5 امتار مع ملاحظة ان الاجهزة الحديثة تحاول التغلب على هذه النسبة



• مكونات نظام GPS

يتكون نظام تحديد المواقع GPS من ثلاثة وحدات رئيسية هي :
1- الأقمار الصناعية GPS Satellites
2- نظام التحكم الأرضي GPS Ground Control Segment
3- جهاز الاستقبال Receiver


1 – الأقمار الصناعية :

تتسم الأقمار الصناعية في نظام GPS بعدة خصائق أهمها :

أ‌- يبلغ وزنها حوالي 845 كيلو جرام .
ب‌- يصل عمرها الإفتراضي إلى سبع سنوات ونصف .
ج‌- يتمثل مصدر طاقتها بطاريات تشحن بالطاقة الشمسية ، تبلغ مساحتها 7.25 متر مربع .
د - تدور حول الأرض في كل 12 ساعة .
هـ- يبعد القمر الصناعي عن سطع الأرض بمسافة تصل إلى
20200 كيلو متر

ويتمثل دورة القمر الصناعي في تحديد المواقع من خلال الوضائف التالية :

أ‌- استقبال وتخزيم البيانات المُرسلة من محطة التحكم .
ب‌- الحصول على التوقيت الدقيق عن طريق ساعات الروبيديوم والسينيزيوم .
ج‌- إرسال المعلومات للمستخدم عن طريق إشارات مختلفة .
د- المناورة لتعديل المدار عن طريق التحكم الأرضي .

2- نظام التحكم الأرضي :-

يتكون نظام التحكم الأرضي من خمس مراكز موزعه على أنحاء الكره الأرضية
والصورة التالية توضح ذالك




3- جهاز الإستقبال :-

يعد جهاز الإستقبال الآلة الوحيدة التي تُمكن مستخدم هذا النظام من الحصول على المعلومات سواء معلومات عن تحديد المقع او معلومات عن الأقمار الصناعية ، ويتكون جهاز الإستقبال من وحدتين رئيسيتين هما معدات الإستقبال Hardware وبرامج المعالجة Software


أنواع أجهزة GPS :
هنالك ثلاثة انواع لإجهزة GPS تتوزع إستخداماتها بأشكال مختلفة تماماً سواء في الإستخدامات المدنية او الإستخدامات العسكرية او الإستخدامات العلمية وهي :

1- نظام الملاحة اليدوي :
وهو المتوفر في الجوالات و PDA و الأجهزة المحمولة ويسمى Handheld GPS
2- نظام الملاحة للمركبات :
وهو يركب في المركبات ويقوم بإرشاد المركبات حول الطرق التي يجب إتباعها للوصول إلى الهدف 
ويقوم بعرض اقرب الطرق وما إلى ذالك ومن هذا النوع الذي يستخدم في الملاحة البحرية او في السيارات والناقلات و يسمى In-Dash GPS


3- نظام التعقب :
وهو نظام الذي يحدد مكان حامل الجهاز مرسل الإشارة ويسمى
GPS Tracking system




• استخدامات نظام GPS :

انتشر وتطور هذا النظام بشكل كبير جداً ويستخدم في مجالات عديده واجهزه كثيره جداً ولن نستطيع حصرها جميعاً لذالك سوف نتطرق على الإستخدامات الأكثر شيوعاً لهذا النظام 

1- في المركبات :-

تستخدم تقنية GPS على نطاق واسع فى تتبع المركبات والسيارات و يتكون هذا النظام من وحدة الاستقبال GPS Reciver وهى الوحدة التى يتم تركيبها فى المركبة وايضاً لابد من وجود محطة تحكم ارضية تديرها وتملكها الشركة المقدمة لخدمة GPS ،و جهاز كمبيوتر خادم متصل بالانترنت Web Server ، اما جهاز الاستقبال الذى يتم تركيبه فى السيارة فيقوم بتحديد احداثيات السيارة والاتجاه الذى تسير فيه وسرعتها وكذلك الوقت الحالى لهذه البيانات وتتوافر تلك البيانات بعد اتصال وحدة الاستقبال بعدد من الاقمار الصناعية لايقل عن ثلاثة ، 
هذه المعلومات يتم تكويدها وضغطها وارسالها فى صورة رسالة SMS الى مركز التحكم الارضى ، تقوم وحدة التحكم الارضية بدورها بارسال بيانات المركبة الى جهاز الكمبيوتر او السيرفر والذى يقوم بدوره بعرض بيانات السيارة على خرائط مخزنة على السيرفر ، هذه البيانات ايضا يتم تخزينها فى قاعدة بيانات فى حالة الرغبة فى الرجوع اليها مستقبلا ، 
عملية ضغط البيانات المرسلة تتيح ارسال كمية كبيرة من البيانات حول موقع السيارة ، حيث يمكن ان تحتوى رسالة SMS على حوالى 20 بيان حول حركة السيارة بمعدل بيان كل 3 دقائق ، تكويد البيانات يضمن سرية المعلومات وحتى لايتم فك الشفرة الا بواسطة الويب سيرفر المستقبل للبيانات .
هذا النظام يمكنه متابعة العديد من السيارات فى وقت واحد وهو ما يفيد الشركات المالكة لاساطيل النقل والتى قد تتحرك فى مجموعات كبيرة فى وقت واحد ، مستخدم النظام او الشخص المتابع للسيارات يمكنه الدخول الى الويب سيرفر من خلال اسم المستخدم وكلمة السر حيث يمكنه متابعة حركة السيارات الخاصة به من خلال خريطة موضح عليها كل سيارة بلون مختلف ، هذه الخريطة يتم تحديثها بصورة مستمرة ويمكن تكبيرها وتصغيرها حسب رغبته، ومن خلال قاعدة البيانات المخزنة على السيرفر يمكن للمستخدم معرفة سجل كامل لحركة السيارة منذ بداية تحركها وحتى توقفها .


2- في اجهزة الهاتف المحمول :-


مع تطور شبكات الهواتف الخلوية-المحمولة وظهور شبكات الجيل الثالث-3G ، بدأت تقنية GPS فى احتلال مكانة متقدمة فى تقنية الهواتف الخلوية وبدأت الشركات المنتجة للهواتف المحمولة فى الاهتمام بإنتاج هواتف قادرة على الاستفادة بتقنية تحديد المواقع المعروفة بـ GPS 

من المعروف ان الهواتف الخلوية-المحمولة ترسل وتستقبل معلوماتها عبر موجات الراديو-Radio Waves ، تتكون شبكة الهاتف المحمول من مجموعات من الابراج الهوائية والمحطات الارضية ويطلق على كل مجموعة مستقلة خلية او Cell وبذلك تكون الشبكة مكونة من مجموعة من الخلايا-Cells ، يحتوى اى هاتف خلوى على جهاز ارسال يسمى low-power transmitters وهو الجهاز المسئول عن تبادل المعلومات مع اقرب برج اومحطة من مكان االهاتف المحمول 

تقوم المحطات الارضية بملاحظة قوة الاشارة المرسلة من جهازك وعندما تقوم بالتحرك الى مسافات بعيدة او تسافر مثلا فان اشارة هاتفك تنتقل من محطة محمول الى اخرى حيث تزداد قوة الاشارة كلما كنت قريبا من المحطة او البرج وتضعف كلما ابتعدت عنها ، اجهزة الكمبيوتر الموجودة فى المحطات الارضية تستطيع بواسطة البرامج المثبتة عليها معرفة البرج الهوائى الذى يتبادل المعلومات مع جهازك وعن طريق قوة الاشارة المتبادلة بينك وبين البرج يمكن لاجهزة الكمبيوتر تقدير المسافة بينك وبين البرج الهوائى وذلك بالاضافة الى بعض المعلومات الاخرى مثل 

- زاوية الاقتراب من المحطة الهوائية او البرج
- المدة التى تستغرقها الاشارة فى الوصول لمحطات مختلفة
- قوة الاشارة عند الوصول الى المحطة
بتجميع هذه المعلومات يمكن لشبكة الهاتف المحمول تحديد موقع الجهاز بصورة تقريبية .

ولكن يعيب هذه الامكانية بعض الصعوبات المتمثلة فى وجود عوائق طبيعية مثل الاشجار والجبال والمبانى المرتفعة والتى تتسبب فى طول الفترة الزمنية التى تستغرقها الاشارة للوصول الى اقرب برج او محطة منمحطات الشبكة مما يؤدى الى عدم تحديد 
موقع المشترك بدقة ، من هنا بدأت شركات المحمول الشهيرة مثل شركة نوكيا تاخذ فى اعتبارها عند تصنيع اجهزتها الجديدة ادماج نظام الملاحة العالمى GPS فى اجهزتها ، بحيث يحتوى الجهاز على وحدة استقبال او GPSReceiver لتحديد المواقع 

فى هذه التقنية تعتمد اجهزة استقبال GPS الموجودة فى الهواتف الخلوية على الحصول على معلوماتها من الاقمار الصناعية بدلا من محطات المحمول ، يتم حساب الفترة الزمنية 


التى تستغرقها موجات الراديو من الاقمار الصناعية الى جهاز استقبال GPS وبالتالى يتم احتساب المسافة بين القمر الصناعى وجهاز الاستقبال لحظيا ،
يحتاج ارسال المعلومات من الاقمار الصناعية الى كمية كبيرة من الطاقة المستهلكة من بطارية الجهاز خاصة فى الاجهزة القديمة وللتغلب على هذه المشكلة تقوم شبكة المحمول المقدمة للخدمة بامداد جهاز استقبال GPS ببعض المعلومات الاساسية مثل اقرب قمر صناعى من الجهاز يمكن من خلاله الحصول على معلومات تحديد الموقع مما يوفر كثيرا من الوقت والطاقة المستهلكة ايضا




• فوائد نظام GPS

يوفر هذا النظام الكثير من الخدمات حيث يستطيع المستخدمون من تحديد اوقات الشروق والغروب والأبعاد والإتجاهات والطرق المؤدية إلى هدف ما 
بل طورت بعض الشركات النظام ليوفر إمكانيات مثل تحديد خطوط الطول والعرض التي يمكن ان تعمل بها أي مركبة إضافة إلى امكانية تشغيل او ايقاف تشغيل أي مركبة هاتفياً .
حالياً لا يمكن لأي سفينة او طائرة العمل بدونة
كما يوفر النظام دقة تصل إلى اكثر من 98% وتكون نسبة الخطأ في الغالب في حدود امتار معدوده من 1 إلى 3 امتار او اقل من ذالك .





شرح_عربى_لجهاز_TRIMBLE_GPS





شرح_عربى_لجهاز_TRIMBLE_GPS






اضغط هنا للتحميل